خطاب الحافز ( خطاب النوايا )



ما هو خطاب النوايا للتقديم للجامعات
 
تشترط بعض الجامعات تقديم خطاب للنوايا  عند طلب الإلتحاق بها - ولكن ما هو تحديدا ؟ لأي مدى خطاب النوايا هام لعملية التقديم والقبول؟ والأهم من ذلك ، ماذا يجب أن تقول فيه؟ 
في هذا المقال القصير نتطرق لأهمية كتابة خطابات النوايا عند التقديم للجامعات ..
 

ما هو خطاب النوايا ؟
إذا كانت شهاداتك المدرسية تقدم نظرة ثاقبة على مهاراتك الأكاديمية عند تقديم طلب الإلتحاق بالجامعة  ، فإن خطاب النوايا يظهر للجامعة شخصيتك. 
كما أن خطاب النوايا يعطي الجامعة لمحة عن عملية تفكيرك ويعرض مهاراتك فهو ليس خطابا لسيرتك الذاتية لكن الأمر يتعلق بك .. طموحاتك وأحلامك وشخصيتك. 

ما مدى أهمية خطاب النوايا للجامعات ؟
باختصار أهمية خطابات النوايا تعتمد على الجامعة ونوعها.. قد لا تضع جامعة عامة ضخمة وزنا كبيرا على خطاب النوايا ، لأن هذا النوع من الجامعات يركز أكثر على الأرقام ولديه عدد كبير جدا من المتقدمين لمراجعة كل واحد بالتفصيل. وقد تولي الجامعات الدولية حجما اكبر والمزيد من الاهتمام ، على الرغم من أنها من المحتمل أن تتخلص من المتقدمين غير المؤهلين بناء على شهاداتهم والمعدل التراكمي أولا.

ما هي المواضيع التي يجب أن تتجنبها؟
هناك ، بالطبع ، بعض الموضوعات التي يجب عليك تجنبها في خطاب النوايا.. وهي تشمل الأفكار المبتذلة مثل الإصابات الرياضية أو موت الحيوانات الأليفة.. حيث ان هذه الصيغ المتداولة مفرطة الاستخدام ومن المحتمل أن تزعج الجامعة... كذلك يجب عليك أيضا تجنب الموضوعات المثيرة للجدل كالموضوعات السياسية و الإدلاء بتصريحات تحريضية قد تزعج شخصا لديه وجهة نظر أو معتقد مختلف عنك.
ويجب بالطبع ، تجنب كتابة أي شيء ضار أو استخدام لغة الكراهية ضد أي مجموعة أو شخص وكذلك أي شيء غير لائق. أخيرا ، لا تقلس سيرتك الذاتية فيمكنك تدوين إنجاز ما من حيث صلته بموضوعك ، إلا أن خطابك لا ينبغي أن يكون مجرد قائمة بالإنجازات فيجب أن تظهر للجامعة من أنت حقا.
 

كلمة أخيرة
  خطاب النوايا يتعلق بك.. أنت تظهر للجامعة الشخص الذي يقف وراء طلب التقديم بصورة مميزة جدا 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المنح الدراسية لعام 2024 في جامعة آسيا باسيفيك (APU) ‏

هل يجب أن تذهب إلى جامعة حكومية أم جامعة خاصة ؟

تصنيفات QS العالمية 2024 لأفضل الجامعات العالمية