تصنيفات QS العالمية 2024 لأفضل الجامعات العالمية


تضمنت النسخة العشرون من تصنيف QS العالمي للجامعات 1500 جامعة في 104 موقعا، ويتضمن الإصدار العشرون من التصنيف عددًا من مؤشرات الأداء الجديدة بين العوامل التي ينظر إليها من قبل QS، وتشمل مؤشرات لإمكانية توظيف الخريجين والتزام الجامعات بالاستدامة، بالإضافة إلى مؤشر جديد للتعاون الدولي في البحث العلمي، الذي يسعى إلى قياس التعاون الدولي في البحث ونقل المعرفة بذلك أصبح هو التصنيف الوحيد من نوعه الذي يؤكد على قابلية التوظيف والاستدامةبالاضافة لمجموعة معايير مختلفة تعكس أهميتها:
١- السمعة الأكاديمية، ويعتبر المعيار الأهم وله نسبة ٣٠% .
٢- ١٥% للسمعة الوظيفية وهو مقياس لسمعة الخريجين لدى أرباب العمل. 
٣- ١٠% عدد أعضاء هيئة التدريس/ عدد الطلاب.  
٤- ٢٠% للاستشهاد بالابحاث العلمية المنشورة من أعضاء هيئة التدريس في كليات الجامعة المختلفة.
٥- ٥% عدد أعضاء هيئة التدريس من الجنسيات الأخرى/عدد أعضاء هيئة التدريس المحليين.
٦- ٥% عدد الطلاب من الجنسيات الأخرى/ عدد الطلاب المحليين. 
٧- ٥% للأبحاث المشتركة مع جهات عالمية. 
٨- ٥% لنتائج توظيف الخريجين.
٩- التنمية المستدامة ٥%.
 وتشهد قائمة هذا العام ما مجموعه 28 جامعة ماليزية تجعلها من بين أفضل 1500 جامعة في العالم، وهي زيادة ملحوظة عن 24 جامعة في العام الماضي.

مرة أخرى أظهرت جامعة ملايا تميزها واحتفظت بمكانتها كأفضل جامعة محلية ، حيث تأتي في الترتيب # 65 مع زيادة 5 نقاط عن تصنيف العام الماضي وهي من أفضل 100 جامعة عالمية.. وارتفع ترتيب جامعة التكنولوجيا الماليزيه UTM لتحتل ترتيب #188 عالميا وهي الأفضل لتخصصات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات .. كما لا تزال جامعة تايلور أفضل جامعة خاصة في ماليزيا حيث حصلت على المركز #284 ، تليها جامعة UCSI في المركز # 300 دوليا

و شهد هذا العام دخول 4 جامعات جديدة في التصنيف العالمي.. وتشمل جامعة INTI الدولية في المركز # 556 ، وجامعة آسيا والمحيط الهادئ للتكنولوجيا والابتكار (APU) في المركز # 621-630 ، وجامعة Sains Islam Malaysia (USIM) في مركز # 1201-1400 ، وجامعة Teknikal Malaysia Melaka (UTeM) أيضا وترتيبها # 1201-1400.

علاوة على ذلك هناك عدد من الجامعات الأجنبية بريطانية واسترالية ولها فروع في ماليزيا ظهرت بقوة في التصنيف حيث حسنت جامعة موناش ترتيبها بشكل ملحوظ وقفزت 15 نقطة لتحتل المرتبة #42 عالميا. وفي الوقت نفسه ، حققت جامعة نوتنجهام مكانا بين أفضل 100 جامعة وجامعة نيوكاسل الطبية بين أفضل 110 جامعة عالميا.

هل تريد معرفة المزيد والمساعدة في العثور على جامعة تناسب احتياجاتك؟     
 اتصل بنا هنا للحصول على استشارة تعليمية شخصية مجانية.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المنح الدراسية لعام 2024 في جامعة آسيا باسيفيك (APU) ‏

هل يجب أن تذهب إلى جامعة حكومية أم جامعة خاصة ؟